.
التتمة...
Left Banner Skinning
Right Banner Skinning
Top Banner Skinning

محمد بن سلمان آل سعود

20 2 1 17 8

في 21 حزيران 2017 الموافق فيه 26 رمضان، أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمر ملكي ينص على إعفاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود من منصبه وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وليا للعهد وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرا للدفاع. واختير الأمير محمد بن سلمان بأغلبية بعد عرض القرار على هيئة البيعة، حيث نال 31 صوتاً من 34 وهي أعلى نسبة تصويت تشهدها هيئة البيعة منذ إنشائها.

من هو الأمير محمد بن سلمان آل سعود؟

محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولد في 31 آب 1985. وهو الابن السادس لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. والدته سمو الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي. وجده من أمه راكان بن حثلين شيخ قبيلة العجمان.
  
تلقى تعليمه العام في مدارس الرياض، وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة العربية السعودية في الثانوية العامة. وخلال فترة تعليمه تلقى العديد من الدورات والبرامج المتخصصة، ونال درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود حائزاً على الترتيب الثاني على دفعته. وبعد تخرجه من الجامعة، أسس عدداً من الشركات التجارية.

وابتداء من 2007، بدأ يترقى تباعا في المناصب الرسمية: مستشار متفرغ في هيئة الخبراء في مجلس الوزراء (2007)، مستشار خاص لوالده أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز (2009)، الامين العام لمركز الرياض للتنافسية ومستشار خاص لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، عضو في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير محافظة الدرعية، مستشار خاص ومشرف على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وذلك بعد تولي والده الملك سلمان بن عبدالعزيز ولاية العهد.

في 3 آذار 2013، صدر أمر ملكي بتعيينه رئيساً لديوان ولي العهد ومستشاراً خاصاً له بمرتبة وزير. في 13 تموز 2013، عُيّن مشرفاً عاماً على مكتب وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز، إضافة إلى عمله. في25 نيسان 2014، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدولة عضواً في مجلس الوزراء، إضافة إلى عمله.

في 23 كانون2 2015، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدفاع، ورئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لوالده الملك سلمان بن عبدالعزيز بمرتبة وزير. وفي 29 منه، صدر أمر ملكي بالتشكيل الوزاري. فاستمر الامير في منصبه وزيراً للدفاع، وصدر أمران ملكيان بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيله برئاسته.

نشاطاته الخيرية والسياسية

تأثر بوالده في مجال العمل غير الربحي حيث أسس مؤسسة خيرية تحمل إسمه وهي 'مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية "مسك الخيرية" التي يترأس مجلس إدارتها، والهادفة إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي، من خلال تمكين الشباب السعودي وتطويرهم، وتعزيز تقدمهم في ميادين العمل والثقافة والأدب والقطاعات الاجتماعية والتقنية. وشغل مناصب خيرية عدة في جمعيات مختلفة.

ويُعتقد أن الأمير من أصغر وزراء الدفاع في العالم وقت تعيينه. ويعد ثاني أصغر وزير دفاع في تاريخ السعودية. وهو ايضا أول حفيد من أحفاد الملك عبد العزيز الذي يتولى هذا المنصب. بعد شهرين فقط من توليه وزارة الدفاع، أشرف على إدارة عملية "عاصفة الحزم" التي انطلقت في 26 آذار 2015، بالتحالف مع 10 دول عربية وإسلامية ضد جماعة الحوثي في اليمن. وهي المرة الأولى التي تقود فيها السعودية حربا بتحالف دولي. هذا ويشار انه رئيس مجلس ادارة شركة النفط السعودية الحكومية (ارامكو)، اكبر شركة نفط في العالم.

في 29 نيسان 2015، أصدر والده الملك سلمان بن عبدالعزيز أمرا ملكيا باختياره ولياً لولي العهد، وتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، وزيراً للدفاع، ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

رؤية السعودية 2030

في 25 نيسان 2016، تم الاعلان عن "رؤية السعودية 2030"، وهي خطة ما بعد النفط للمملكة، وضعها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، برئاسة الأمير محمد بن سلمان، وعرضها على مجلس الوزراء، برئاسة والده الملك سلمان. وفي 7 حزيران 2016، وافق مجلس الوزراء على برنامج التحول الوطني، أحد برامج "رؤية 2030".

حائز على العديد من الجوائز

نال جوائز عديدة، منها جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013 المقدمة من مجلة "فوربس الشرق الأوسط"، وذلك بصفته رئيسا لمجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب. اختارت مجلة السياسة الخارجية الأميركية "فورين بوليسي"، ولي ولي العهد وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، في قائمة القادة الأكثر تأثيراً في العالم، ضمن قائمتها السنوية لأهم 100 مفكِّر في العالم للعام 2015. ووضعت القائمة الأمير محمد بن سلمان في التصنيف الأهم، وهو الأكثر تأثيراً في صناعة القرار في العالم.

ويذكر أنّ الأمير محمد تزوج من ابنة عمه الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود، وأنجب منها الأمير سلمان والأمير مشهور والأميرة فهدة والأميرة نورة.

التعليق عن طريق :
انشر تعليقك
إن التعليقات المنشورة على موقع السومرية تعبر حصراً عن رأي كتابها فلا تتحمل السومرية أي مسؤولية معنوية أو قانونية تنتج عن التعليقات. كما تمتنع عن نشر أي تعليق يسيئ لآداب النشر أو يحتوي نوعاً من الدعاية.
اخترنا لك
أخبار المحافظات
إختر المحافظة